كيف تتناول الطعام ببطء؟ PDF طباعة أرسل إلى صديق
تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 
ثقافة عامة - الصحة
الكاتب: جمال جرار/ الصديق   

 

تناول الطعام ببطء أمر صحي يتمتع به بعض الأشخاص بشكل طبيعي ويسعى إليه الكثير غيرهم دون نجاح. تناول الطعام بسرعة من أهم الأسباب التي تقود للبدانة كما أن له آثار صحية سيئة على جهاز الهضم. كيف يمكن لشخص يتناول الطعام بسرعة أن يتحول إلى نظام بطيء في استهلاك الطعام؟

من المؤكد أن من يتناول الطعام بسرعة يجد صعوبة بالغة في تغيير عاداته. ليس من السهل تغيير طريقة تناول الطعام لأنها عملية نقوم بها عدة مرات خلال يوم واحد وإذا تمت بشكل معين خلال سنين فلاشك أنه من الصعب تغييرها في أيام وحتى أشهر.

لكن تناول الطعام بسرعة ليس موضوع عادة فقط وإنما له علاقة بشخصية الفرد. فالإنسان الذي يتصرف بشكل سريع في كل شيء يصبح تناول الطعام بسرعة لديه أمراً بسيطاً مثل أمور أخرى. كما أنه من الصعب أن نتخيل انساناً هادئاً بطيئاً في أمور الحياة يتناول طعامه بسرعة.

الغاية مما سبق هو التخفيف من لوم الانسان لنفسه إذا كان يأكل بسرعة ولا يجد طريقة ناجعة لتغيير هذه العادة. بالمقابل هناك بعض الحيل التي يمكن أن تساعد على التخفيف من آثار هذه العادة.

- تجنب التفكير في الطعام قبل تناول الوجبات. التفكير بالطعام يدفع العقل لتحريض حاسة الجوع عند الانسان. تناول الطعام بسرعة يزداد في حالات الجوع الشديدة. الجوع هو حالة نفسية كما هو حالة جسدية. إن كان احساس الجسم بالجوع مبرراً لا داعي لزيادة شدة الحالة النفسية المرافقة.

- على العكس مما يتخيل البعض. تناول الطعام بسرعة يخف عندما نشاهد التلفاز أو نستمع إلى أحاديث الآخرين. من المؤكد أن مشاهدة التلفاز أثناء الطعام تساعد على تناول كمية أكبر إذا لم نعر انتباهاً. بالمقابل التسلية تبطء تناول الطعام وقد يكون هذا حلاً لمن يعاني من سرعة تناول الطعام أكثر من كمية الطعام المتناولة

- ربما يؤدي شرب الماء الكثير إلى عسر في الهضم، لكن هذا الأمر صحيح فقط بعد الطعام. شرب الماء قبل الطعام وأثناء الطعام يخفف من سرعة الأكل ومن كمية الطعام.

- تناول الطعام هو متعة لأي شخص. وتناول الطعام بسرعة هو متعة أكبر في وقت قصير. حاول ولو يدى الموضوع غبياً أن تبدأ بتناول الأطعمة التي لا تحبها أو تحبها أقل من غيرها واترك أكثر شيء تحبه للآخر. تناول الأطعمة التي نحبها في الأول يزيد من سرعة تناول الطعام بشكل كبير.

وأخيراً، ليس من السهل تناول الطعام ببطء لغير من تعود على ذلك منذ الصغر أو كان طبعه يتناسب مع هذا الأمر. بالمقابل تحديد كمية الطعام للحفاظ على وزن صحي هو أسهل ويساعد بشكل غير مباشر على التخفيف من السرعة في تناول الطعام

 

 منقووووول..............موقع صباح الخير

 

 

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
 

عفواً، لاتمتلك الحق في إضافة تعليق. التعليقات متاحة فقط للمسجلين المفعلين.